تجربتي في التدريب والتوعية في الترشيد و الطاقة الشمسية

مقدمة

إن أعظم اكتشاف في التاريخ هو اكتشاف الكهرباء، فالطاقة الكهربائية أصبحت من احتياجات البشر تماما مثل الماء والهواء. ان الاستهلاك الضخم يومياً للطافة الكهربائية في المملكة العربية السعودية لهو أمر يجب ان ينبه الجميع على أن مصادر هذه الطاقة المنتجة حالياً ماهي الا مصادر أحفوريه (نفط – غاز)، ويعيب على هذه المصادر انها قابلة للنفاذ، بل إن الكثير من المتخصصين في الطاقة يذكرون ان العالم عموما والسعودية خصوصا قد وصلت الى قمة ذروة الإنتاج من النفط مما يعني انه في المستقبل البعيد ربما لا يصبح مثل هذا المصدر هو المصدر الذي يعتمد عليه في جميع استخداماتنا اليومية.

الا ان ما يشغل العالم اليوم وعلى المدى القريب هو ليس فقط نضوب النفط بل تأثيرات حرق هذا الوقود والانبعاثات الكربونية التي يطلقها في الجو وما تسببه من اضرار تهدد العيش في كوكبنا وتغير مناخه، الأمر الذي أصبح واضحاً أثره للجميع وفي كل الدول.

وقد تنبهت حكومتنا الرشيدة لمثل هذا الأمر لا سيما وبلدنا أكبر منتج للنفط في العالم، وبانضمامنا الى المنظمات العالمية وانتمائنا الى المجتمع الدولي المتحضر، فقد أنشأت مؤسسات وهيئات تعني بالبحث عن مصادر للطاقة النظيفة والمتجددة وجعلت مراكز للطاقة ومدناً للبحث العلمي والتقني.

والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني هي أحد تلك الجهات التي تقع على عاتقها مسؤولية تدريب وتكوين أبناء الوطن في التخصصات الصناعية والفنية التي يجب ان تواكب وتواءم واقعنا اليوم.

الكلية التقنية بجازان، رأت ان من واجبها ان تبدأ خطوة من مجموعة خطوات طويلة ان شاء الله، فتبنت مشروع (مركز للطاقة الشمسية والمتجددة) ، له عدد من الأهداف التي تأمل ان تتحقق بتعاون منسوبيها ودعم المؤسسة والمجتمع لها.

فكرة المشروع:

مشروع متكامل حول الطاقة الشمسية و المتجددة ، تساهم من خلاله الكلية في تدريب وتوعوية منسوبي الكلية من مدربين ومتدربين اضافة الى توعية المجتمع المحلي، كما يهدف المشروع  إلى تحسين البيئة الداخلية للكلية من خلال ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

أهداف المشروع:

  • انشاء معمل للطاقة الشمسية بقسم التقنية الكهربائية بالكلية.
  • نشر الوعي حول الطاقة الشمسية والمتجددة وطرق استخداماتها
  • ترشيد الطاقة الكهربائية للمنشأة ( الكلية )
  • تطوير مدربي قسم التقنية الكهربائية والالكترونيات والميكانيكا وتأهيلهم في مجال الطاقة الشمسية والمتجددة .
  • توفير برامج تدريبية في الطاقة الشمسية والمتجددة لمنسوبي المؤسسة والمجتمع.

الخطوات التي قمت بها بالتعاون مع جهة عملي (الكلية التقنية بجازان) :

  • تم عقد دورات توعوية تثقيفية للمجتمع عن الطاقة الشمسية من خلال دورة 20 ساعة حضرها أكثر من 200 مستفيد من المجتمع. على ان يتم إقامة مزيدا من المحاضرات التوعوية في المدارس والجهات المهتمة.
  • دعمت الكلية المدرب / فهد رفاعي من خلال تطوير قدراته في مجال الطاقة الشمسية وتمكينه لحضور دورة تخصصيه في الطاقة الشمسية ضمن الدورات التي تقدمها المؤسسة على أن يقوم بتدريب بقية زملاءه المدربين بالقسم من خلال برامج خدمة المجتمع او مركز التدريب.
  • تم رفع مقترح بتطوير حقيبة تدريبية من قسم التقنية الكهربائية إلى الادارة العامة للمناهج لإضافة مواضيع متعلقة الخلايا الشمسية لإنتاج الكهرباء. مع اقتراح إضافة جزء عملي للمقرر نفسه.
  • يتم حاليا التجهيز لأحد معامل قسم التقنية الكهربائية بمتطلبات الطاقة الشمسية وتم تزويده ببعض الألواح الشمسية و متطلبات بناء أنظمة شمسية لإنتاج الكهرباء لتدريب متدربي الكلية، كما يمكن استخدامه لأغراض تدريبية أخرى سواء للمدربين او لأفراد المجتمع او الجهات التي تطلبها.
  • تم الرفع باقتراح دورة تدريبية بعنوان (اساسيات الخلايا الشمسية) الى مركز الاعمال (خدمة المجتمع بالمؤسسة) وأصبح الان برنامجاً معتمداً على ان يكون هناك محاولات لاعتماده وتصنيفه من قبل الخدمة المدنية مستقبلاً.
  • وضع خطة استبدال عدد من أنظمة الإضاءة الخارجية لمباني الكلية بأنظمة معتمدة على الالواح الشمسية على ان يقوم متدربي قسم التقنية الكهربائية في برنامج التدريب التعاوني بعمل ذلك.
  • قامت الكلية بالتنسيق مع الشركة السعودية للكهرباء بتنظيم زيارة علمية لمتدربي قسم التقنية الكهربائية للمحطة الشمسية في جزيرة فرسان، بهدف ربط المتدربين والمدربين بمجال الطاقة الشمسية وتعريفهم بالفرص التدريبية والوظيفية مستقبلاً في هذا المجال.

المأمول مستقبلاً:

  • انشاء مركز تقني او قسم او تخصص للطاقات المتجددة والتدريب عليها. تطوير معمل الطاقة الشمسية في قسم التقنية الكهربائية بالكلية واكمال احتياجاته من خلال الادارة العامة للتجهيزات، بالتنسيق مع ادارة المناهج .
  • تطوير بعض الحقائب والمناهج التدريبية الموجودة حاليا بقسم التقنية الكهربائية لمواكبة هذا التخصص. مع ضرورة دعم الادارة العامة للمناهج لمطوري الحقائب من الكلية حسب النظام.
  • زيادة الاعتمادية على الطاقة الشمسية لتشمل أنظمة اضاءة جميع مباني ومرافق الكلية من مضخات وأعمدة إنارة وغيرها.
  • تقديم دورات توعوية وتأهيلية للمجتمع بشكل مستمر ودائم.
  • تطوير منسوبي الكلية وتأهيلهم للتدريب على أنظمة الطاقة الشمسية.
  • اعتماد البرنامج التدريبي المقترح والمعتمد لدى مركز خدمة المجتمع بالمؤسسة ليكون برنامجاً تدريبيا من خلال إدارة التدريب بالإدارة العامة للموارد البشرية، ويستفيد منه جميع مدربي المؤسسة في تخصص الكهرباء والالكترونيات والميكانيكا.

دورة التوعية بالطاقة الشمسية والترشيد التي قدمتها لقيادات  ومدربي الكلية التقنية بجازان

جانب من الزيارة الميدانية لمحطة شمسية مع طلابي  

دورات قدمتها للمجتمع 

المعمل الذي قمت بتكوينه مع طلابي في الكلية

 

 

كورسات تعليمية مقدمة من م.فهد رفاعي على الانترنت